السبت، 10 مارس، 2012

مصر الأولى عالميا في استخدام الانترنت أيام العطلات

مصر الأولى عالميا في استخدام الانترنت أيام العطلات احتلت مصر المرتبة الأولي عالمياً في نسبة استخدام الانترنت

احتلت مصر المرتبة الأولي عالمياً في نسبة نمو مستخدمي الانترنت في أيام العطلات الأسبوعية (الجمعة والسبت) مقارنة بالأيام العادية، حسب تقرير قام  متصفح اوبرا الشهير، في نسخته التي تعمل على الهواتف المحمولة، وبلغت نسبة النمو في استخدام الانترنت في مصر خلال العطلة الأسبوعية 7.6%، تليها إيران 5% ثم غانا واثيوبيا.
ولم تضح شركة اوبرا التي أبدت اهتمام كبير بالسوق المصري في الفترة الماضية، ما إذا كان هذا الاستطلاع يأخذ في الاعتبار أن أيام العطلة الأسبوعية في مصر مختلف عن أوربا وأمريكا، حيث يعتمد الغرب على أجازة يومي'' السبت والأحد''، بينما تعتمد مصر يومي''الجمعة والسبت''، في حين تعتمد بعض دول الخليج يومي ''الخميس والجمعة'' كعطلة أسبوعية.
وضم الاستطلاع الذي تقيمه اوبرا ميني ''Opera Mini'' سنويا نهاية كل عام 50 دولة، وتم تغييره موعده من شهر  ديسمبر نظرا لكثرة  العطلات السنوية فيه لشهر نوفمبر 2011، وجاءت رومانيا وبلاروسيا وأمريكا وبولندا كأكثر الدولة التي تعاني من اكبر انخفاض في حركة الانترنت خلال أيام الأسبوع.
وفيما يخص عدد صفحات الانترنت التي يتم تصفحها خلال أيام العطلة، جاءت مصر في المرتبة الثالثة عالمياً في متصفح اوبرا بنسبة نمو 7.5%، وسبقتها جورجيا وجمهورية التشيك، وجاءت هونج كونج والأرجنتين وبلاروسيا كأكثر الدولة التي تشهد انخفاضاً في تصفح الانترنت خلال أيام العطلات.
ورغم أن متصفح اوبرا يحتل مرتبة متأخرة بين متصفحات أجهزة الكمبيوتر''ديسك توب''، إلا انه يتزعم متصفحات أجهزة الهواتف المحمولة بالحصة الأولى عالمياً، وأكدت الشركة أن مستخدمي متصفح اوبرا زادوا بنسبة 4.18% في الفترة من ديسمبر 2011، حتى يناير 2012، بينما زاد في إجمالي عام 2011 بنسبة 75.98، بينما نمى الصفحات التي يراها المستخدمين في عام 2011 بنسبة 107% ليصل في يناير 2012 إلي 108.7 مليار صفحة شهرياً.

الأربعاء، 7 مارس، 2012

''تويتر'' يبيع ''ماضي'' مستخدميه من أجل المال

''تويتر'' يبيع ''ماضي'' مستخدميه من أجل المال
موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر
موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر
القاهرة- قرر موقع التواصل الاجتماعي الشهير ''تويتر''، بيع ماضي مستخدميه من تغريدات مختلفة لشركات الإعلانات مقابل نسبة معينة من المال في محاولة لتخطي المشاكل المالية التي تهدده.
وذكر موقع مجلة ''فوربس'' الأمريكية،أن ''تويتر'' باع ماضي مستخدميه من تغريدات حتى عامين ماضيين لشركة''DataSift'' الإنجليزية، التي ستقوم بدورها ببيعه للشركات الراغبة في وضع إعلانات على موقع تويتر شرط ألا يقل مبلغ الإعلانات عن ألف دولار.
ورغم أن تغريدات من عامين كاملين لا تبدو مفيدة جدًا، إلا أن هناك شركات قد ترغب في الحصول عليها منها شركات متابعة مؤشرات الاسواق المالية أو حتى الشركات التقليدية التي ترغب في التأكد من أن إعلانتها تذهب للشخص المطلوب من خلال التأكد أن كلمات البحث التي ترغب فيها متواجده بكثرة في تغريداته خلال الأعوام السابقة.
وكان ''تويتر'' يعاني من مشاكل مادية طيلة السنوات الماضية حيث لم تظهر أي طريقة تحويل أعداد مستخدميه الضخمة لأموال، فبالرغم من وصول عدد مستخدميه إلى 200 مليون مستخدم نهاية العام الماضي إلا أن الشركة اضطرت لبيع بعض أسهمها لتغطية نفقاتها، ورفضت أيضًا عروضًا عدة من ''جوجل'' لشراء الشركة.